أ ش أ - أظهرت دراسة طبية أمريكية أن التمهل فى تناول الطعام يساعد المرء على تناول كميات أقل من الطعام مع مزيد من الشعور بالاستمتاع . وقال الباحثون الأمريكيون إنه عندما تناولت 30 فتاة وجبة غذاء مكونة من طبق المكرونة المضاف اليها الجبن والطماطم ببطء ومضغن الطعام بالكامل استهلكن 70 سعرا حراريا أقل من المتوسط .
وذكر الباحثون فى دورية التغذية الطبية الأمريكية أن نتائج بحثهم تدعم بالدليل العلمى أحد أساليب ضبط الوزن الموصى بها .
وقالت أنا أندريد وزملاؤها بجامعة رود أيلاند فى كنغستون إن النظرية المعروفة تخلص الى أن التمهل فى تناول الطعام يوفر شعورا طبيعيا بالأمتلاء فى الجسم لتبدأ القيام بوظيفتها .
فإنتفاخ المعدة والتغيرات التى تحث فى العديد من الهرمونات المرتبطة بالشهية على سبيل المثال تنبه الجسم بأنه حان الوقت للتوقف عن الأكل ، ولكن هذه العمليات تستغرق وقتا ، لذا فتناول الطعام بسرعة قد ينجم عنه من الناحية النظرية الافراط فى تناول الطعام ، ولكن لم يظهر دليل دامغ على أن تناول الطعام ببطء يقلل بالفعل من كميات السعرات الحرارية .
وأجرى فريق " لندريد" اختبارا على هذه الفكرة فقدم نفس وجبة المكرونة لثلاثين فتاة ولكن فى مناسبتين منفصلتين : ففى المناسبة الأولى طلب منهن تناول الوجبة بأسرع ما يمكن دون توقف و فى الثانية صدرت لهن تعليمات بتناول الوجبة بجرعات صغيرة والتوقف بين كل معلقة وأخرى ومضغ ما فى الفم بين 20 و 30 مضغة فى كل مرة . ولقد اكتشف الباحثون أن الفتيات حصلن فى المتوسط على قرابة 70 سعرا حراريا أقل عندما تمهلن في تناول الطعام ، وشعرن أيضا بامتلاء المعدة وبمزيد من الرضا عقب الانتهاء من وجبة الطعام . |